فصل: تابع من اسمه محمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه محمد

‏[‏542‏]‏ ز محمد بن خوط الباهلي المدني روى عن عيسى بن النعمان الزرقي ونافع وابن حازم وسهيل بن أبي صالح روى عنه عباس بن أبي سلمة وخالد بن مخلد القطواني ذكره البخاري وقال في بعض حديثه تقارب وفي بعضه وهم وقال بن أبي حاتم عن أبيه لا أعرفه

‏[‏543‏]‏ محمد بن داود بن دينار الفارسي من شيوخ بن عدي ذكره فقال كان يكذب قلت مر له في عبيد الله بن عبد الله العتكي

‏[‏544‏]‏ محمد بن داود القنطري عن خيرون الأفريقي بحديثين باطلين ذكرهما بن عدي في ترجمة خيرون وقال تفرد بهما محمد قلت هو أخو علي بن داود انتهى وهذا الرجل روى أيضا عن آدم بن أبي إياس وسعيد بن أبي مريم وعنه القاسم بن زكريا وابن صاعد وابن مخلد واثنى عليه ووثقه الخطيب مات سنة ثمان وخمسين ومائتين واحسب الآفة في الحديث من خيرون وقد ساق المؤلف الحديثين في ترجمته وصرح بأنهما موضوعان وأشار الى انه المشتهر بهما ولم أر في أصلي من بن عدي ما حكاه عنه الذهبي انه تفرد بهما محمد بن داود ثم راجعت نسخة أخرى فلم أر ذلك فيه

‏[‏545‏]‏ محمد بن داود الرملي عن هوذة بن خليفة عن سليمان التيمي عن أبي مجلز عن بن مسعود رضى الله تعالى عنه قلت يا رسول الله ما منزلة علي منك قال منزلتي من الله عز وجل فهذا من وضع هذا الجاهل رواه أبو عروبة عن مخلد بن مالك السلميني عنه ومن مصائبه حديث اللهم افقر المعلمين كي لا يذهب القرآن واغن العلماء كي لا يذهب الدين وقيل بل هو من وضع محمد بن داود بن دينار

‏[‏546‏]‏ محمد بن داود بن يزيد بن حازم أبو بكر الرازي الخطيب سمع حفص بن عمر الهرماني ومحمد بن حميد وأبا سعيد الأشج وأبا حاتم السجستاني وطبقتهم روى عنه أبو بكر بن علي وأبو عبد الله بن الأخرم وأبو زكريا العنبري قال الحاكم وفي حديثه غرائب قلت وأورد له مناكير منها قال حدثنا حفص بن عمر الهرماني ثنا يزيد بن هارون انا شريك عن ليث عن طاوس عن أبي هريرة رفعه الأعمال بالنيات رواه الحاكم عن أبي بكر بن محمد بن زياد المعدل عنه ومنها سمعت أحمد بن أبي شريح يقول سمعت النضر بن شميل يقول وسئل من أكبر من لقيت قال المنتجع الأعرابي قال وقلت للمنتجع من أكبر من لقيت قال النابغة الجعدي فقلت للنابغة كم عشت في الجاهلية قال عشت دارين ثم أدركت محمدا صلى الله عليه وسلم فأسلمت فكنت أحضر عند النبي صلى الله عليه وسلم حتى قبض قال النضر الداران مائتا سنة

‏[‏547‏]‏ محمد بن درهم عن بن عباس وعنه إسماعيل بن عياش قال الأزدي ليس بشيء وقال بن عدي ليس به بأس انتهى وذكره بن شاهين في الثقات وقد ذكره الأزدي في الضعفاء ونسبه شاميا وذكره بن أبي حاتم فنسبه شاميا وذكر تبعا للبخاري له حديثا عن بن عمر في الباقيات الصالحات

‏[‏548‏]‏ محمد بن درهم القيسي مولى بني هاشم حدث عنه شبابة بن سوار وقال ثقة وقال يحيى بن معين ليس بشيء وقال الدارقطني ضعيف قيس بن الربيع وحجاج بن المنهال واللفظ لقيس عن محمد بن درهم عن كعب بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه عن جده رضى الله تعالى عنه قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من الأنصار وهم يحصبون مسجدا فقال لهم اوسعوه تملئوه وأما حجاج فقال كعب عن أبيه عن أبي قتادة وهو اشبه انتهى والثاني أورده العقيلي من طريق حجاج وفي أول ترجمة من كامل بن عدي ثنا بن حماد ثنا عباس عن يحيى قال محمد بن درهم الذي يحدث عنه إسماعيل بن عياش ليس به بأس وقال أبو داود في كتابي عنه حديث وقد ضربت عليه وذكره العقيلي والدولابي والساجي وابن الجارود في الضعفاء وقال يحيى بن معين في روايته ليس بثقة وقال الدارقطني أيضا حديثه غير ثابت

‏[‏549‏]‏ محمد بن أبي الدنيا الأشج مضى ذكره في ترجمة شملة بن محمد من حرف الشين المعجمة

‏[‏550‏]‏ محمد بن دينار العرقي عن هشيم اتى بحديث كذب ولا يدري من هو قلت الخبر المذكور اسنده عن أنس قال بينا انا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ غشيه الوحي فلما سرى عنه قال ان ربي أمرني ان أزوج فاطمة من علي انطلق فادع لي أبا بكر وعمر مع جماعة من المهاجرين قال وبعددهم من الأنصار قال فلما أخذوا مقاعدهم خطب صلى الله عليه وسلم فقال الحمد لله المحمود بنعمته المعبود بقدرته فذكر الخطبة والعقد وقدر الصداق ودعا بطبق فيه بسر فوضعه بين أيدينا فقال انتهبوا وفيه بارك الله فيكما وبارك عليكما واخرج منكما الكثير الطيب أخرجه بن عساكر في ترجمته عن القاسم النسيب بسند له الى محمد بن نهار بن أبي المحياة عن عبد الملك بن خيار بن عم يحيى بن معين عن محمد هذا عن هشيم بن مثنى عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أنس قال بن عساكر غريب ثم نقل عن محمد بن طاهر انه ذكره في تكملة الإكمال قال والراوي عنه فيه جهالة

‏[‏551‏]‏ محمد بن راشد عن الحسن لا يدري من هو انتهى ومع ذكره في ترجمة أبي العالية من كامل بن عدي فاخرج من طريق بقية عن محمد الخزاعي عن الحسن عن عمران بن حصين قال ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل أعد وضوءك قال ومحمد الخزاعي هذا من مجهولي مشائخ بقية في هذا الحديث عن محمد بن راشد عن الحسن ومحمد بن راشد عن الحسن مجهول أيضا وفي الثقات لابن حبان محمد بن راشد يروي عن محمد بن سيرين روى عنه سليمان الحربي فكأنه هو بن راشد البصري عن يونس تكلم فيه انتهى وفي الثقات لابن حبان محمد بن راشد التميمي المكفوف من أهل البصرة روى عن بن عون روى عنه حميد بن مسعدة فهو هو

‏[‏552‏]‏ ز محمد بن راشد بن صدرة مولى عمر بن عبد العزيز شيخ لين قاله مسلمة بن قاسم

‏[‏553‏]‏ ز محمد بن رافع بن خديج أرسل شيئا وعنه إسحاق بن الحكم ذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل وقال أبو حاتم الرازي لا يعرف

‏[‏554‏]‏ محمد بن الربيع الشمشاطي قال بن مندة حدث عن سفيان الثوري بمناكير

‏[‏555‏]‏ محمد بن ربيع بن كعب البكري قال بن أبي حاتم فيه لا أعرفه

‏[‏556‏]‏ محمد بن رجاء عن عبد الرحمن بن أبي الزناد بخبر باطل في فضل معاوية اتهم بوضعه حدث به عنه محمد بن مصفى الحمصي عن عبد الرحمن عن أبيه عن خارجة بن زيد عن أبيه مرفوعا يا أم حبيبة لله أشد حبا لمعاوية منك كأني أراه على رفارف الجنة

‏[‏557‏]‏ محمد بن رزام بصري حدث عن الأنصاري ونحوه متهم بوضع الحديث يكنى أبا عبد الملك قال الأزدي تركوه وقال الدارقطني يحدث بأباطيل

‏[‏558‏]‏ محمد بن رزيق له عن عاصم بن بهدلة قراءات واحرف أخذ عن يعقوب الحضرمي لا يعرف

‏[‏559‏]‏ محمد بن روح القتيري المصري عن بن وهب قال بن يونس منكر الحديث انتهى وقال توفي في ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومائتين وكان رجلا صالحا وقال بن أبي حاتم روى عن أيوب بن سويد ويحيى بن حسان وإدريس بن يحيى بن جماعة وسمع منه أبي في الرحلة الثانية وروى عنه وكان صدوقا وكان أبي صدوقا قلت وهو القتيري بفتح القاف وبعدها مثناة ضبطه بن ماكولا وغيره قال بن يونس هو مولى بني قتيرة من تجيب يكنى أبا عبد الله وقال الدارقطني في غرائب مالك محمد بن روح العنبري وشيخه يونس بن هارون الراوي عن مالك ضعيفان وقال في ترجمة مالك عن نافع عن بن عمر بعد ان أورد حديثا من رواية بن عفير عنه عن أبي الحسن الإسكندراني عن مالك أبو الحسن لا بأس به ومحمد ضعيف وابن غفير بالمعجمة واسمه الحسين متروك وأما بن السمعاني فتصحف عليه القتيري فذكره في القنبري وقال نسبه الى قنبر مولى علي رضى الله تعالى عنه منكر الحديث

‏[‏560‏]‏ محمد بن روح القنطري البزار قال الدارقطني ليس بقوي

‏[‏561‏]‏ محمد بن زباد بن سليمان شيخ لا يعرف ذكره الدارقطني في المؤتلف وقال بن عساكر هو أحمد بن سليمان ويأتي بغير اسمه وانقلب اسم أبيه

‏[‏562‏]‏ محمد بن الزبير امام مسجد حران عن الزهري وغيره قال أبو حاتم ليس بالمتين وقال أبو زرعة في حديثه شيء قلت روى عنه عمرو بن خالد والنفيلي وكان مؤدبا للخلفاء انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال بن عدي منكر الحديث عن الزهري يكنى أبا بشر مولى الفطسيني

‏[‏563‏]‏ محمد بن الزبير عن أنس بن مالك ضعفه يحيى بن معين

‏[‏564‏]‏ محمد بن الزحاف عن بن جريج قال بن مندة في تاريخه حدث بمناكير

‏[‏565‏]‏ محمد بن أبي الزعيزعة عن عطاء ونافع وعنه محمد بن عيسى بن سميع فقط قال أبو حاتم منكر الحديث جدا وكذا قاله البخاري وقال أبو حاتم لا يشتغل به وقيل كان من أهل اذرعات ومن مناكيره عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال تصافحوا فان المصافحة تذهب بالشحناء وله عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ومن الناس من يشتري لهو الحديث باللعب والباطل ولا تسمح نفسه ولا تطيب نفسه ان يتصدق بدرهم وبه أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل الكعبة فقابلته وقارة صورة فرجع وقال يا أبا بكر اذهب فامح تلك الصورة فمحاها وسمعت نافعا يقول قال بن عمر رضى الله تعالى عنهما من انتفى من والديه أو أرى عينيه ما لم ير فليتبوأ مقعده من النار قال عبد الله فلبثنا بذلك زمانا نخاف الزيادة في الحديث إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم تحدثوا عني ولا حرج فانكم ان تبلغوا ما كان فيه من خير أو شر الا ومن قال علي كذبا ليضل الناس بغير علم فإنه بين عيني جهنم يوم القيامة وما قال من حسنة فالله ورسوله يأمران بها قال قال ان الله يأمر بالعدل والإحسان روى هذه الأحاديث هشام بن عمار حدثنا بن سميع قال ثنا محمد بن أبي الزعيزعة حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول في الطعام إذا قرب اليه اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار بسم الله وإذا فرغ قال الحمد لله الذي من علينا والحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وأروانا وكل الإحسان آتانا قال عمرو فكتبه لنا جدنا فكنا نتعلمه كما نتعلم السورة من القرآن انتهى والصواب قال البخاري منكر الحديث جد قاله أبو حاتم قلت وذكره بن الجارود والعقيلي في الضعفاء وقد ذكره بن حبان في الثقات فقال روى عنه بن سميع وأهل الشام ثم ذكره في الضعفاء كما سيأتي

‏[‏566‏]‏ محمد بن أبي الزعيزعة قال بن حبان دجال من الدجاجلة هو الذي روى عن أبي المليح الرقي عن ميمون بن مهران عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال جاع النبي صلى الله عليه وسلم جوعا شديدا فنزل جبرائيل وفي يده لوزة فناوله إياها ففكها فإذا فيها فريدة خضراء عليها مكتوب بالنور لا إله إلا الله محمد رسول الله ايدته بعلي ونصرته به ما آمن بي من اتهمني في قضائي واستبطأني في رزقه لعله الأول انتهى وقد جعله بن حبان اثنين فقال في الأول من اذرعات من ناحية الشامية يروي عن نافع وابن المنكدر روى عنه أهل الشام محمد بن عيسى بن سميع وغيره كان ممن يروي المناكير عن المشاهير حتى إذا سمعها من الحديث صناعته علم انها مقلوبة لا يجوز الاحتجاج بها ثم ذكر له حديث تصافحوا ثم قال محمد بن الزعيزعة شيخ يروي عن أبي المليح الرقي روى عنه أهل العراق ثم ساق ما ذكره المؤلف ولا أشك انه الأول والله اعلم

‏[‏567‏]‏ محمد بن زكريا بن رويد الكندي عن حميد الطويل بخبر باطل وعنه علي بن الحسن بن مهدي الجوهري لا أدري من هذا فاما زكريا بن رويد الكندي فكذاب من

‏[‏568‏]‏ محمد بن زكريا ان لم يكن هو الغلابي فلا أدري من هو لكني وجدت له هذا الحديث الباطل قرأته بخط الحافظ أبي عبد الله بن الأبار قال نقلت من خط أبي بكر بن المقرى قال فقرأت على المبارك بن عبد الجبار عن الحسن بن علي الخلال ثنا محمد بن المظفر ثنا محمد بن عبد الله بن زكريا ثنا الجندي ثنا سفيان إذ ادعا رجلا الى الكتابة يقول رق الدواة وحرف القلم وجود بسم الله الرحمن الرحيم واقم الباء وفرج السين وافتح الميم وحسن الله وجود الرحمن الرحيم فان رجلا من بني إسرائيل كتبها فجودها دخل الجنة ورواه محمد بن إبراهيم بن علي مستملي أبي نعيم عن الحسن بن محمد عن عبد الله بن خنزابة حدث بمصر عن عبد الوهاب بن خلف بن عمر ومثله

‏[‏569‏]‏ محمد بن زكريا الأنصاري له جزء سمعناه يروي عن القعنبي وبكار وعنه أبو أحمد العسال وأبو الشيخ قال بن مندة تكلم في سماعه انتهى وقال أبو نعيم بعد أن كناه أبا جعفر وسمى جده عبد الله بن محمد القرشي قال الحمال كنا نخرج من مجلس عبد العزيز بن عمران فقال محمد بن زكريا فسمع منه تفسير أبي حذيفة صاحب أصول جياد صحاح سمع البصريين عثمان بن الهيثم وعبد الله بن رجاء وغيرهما حدثنا عنه القاضي والجماعة ثم أخرج له أحاديث عن جماعة منهم أبو الشيخ وأحمد بن إبراهيم بن يوسف وعبد الرحمن بن محمد بن سياه

‏[‏570‏]‏ محمد بن زكريا الخطيب عن سويد بن عبد العزيز قال الدارقطني يضع الحديث

‏[‏571‏]‏ محمد بن زكريا الغلابي البصري الأخباري أبو جعفر عن عبد الله بن رجاء الغداني وأبي الوليد والطبقة وعنه أبو القاسم الطبراني وطائفة وهو ضعيف وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة وقال بن مندة تكلم فيه وقال الدارقطني يضع الحديث الصولي حدثنا الغلابي حدثنا إبراهيم بن بشار عن سفيان عن أبي الزبير قال كنا عند جابر فدخل علي بن الحسين فقال جابر دخل الحسين فضمه النبي صلى الله عليه وسلم إليه وقال يولد لابني هذا بن يقال له علي إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم سيد العابدين فيقوم هو ويولد له ولد يقال له محمد إذا رأيته يا جابر فاقرأ عليه مني السلام فهذا من كذب الغلابي وقال الغلابي حدثنا بن عائشة عن أبيه قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ان الله أمرني ان يكون نطقي ذكرا وصمتي فكرا ونظري عبرة هذا حديث معضل وحديث أنس أخرجه انتهى وبقية كلام بن حبان قال في روايته عن المجاهيل بعض المناكير وقال الحاكم في تاريخه حدثنا الحسن بن محمد ثنا محمد بن زكريا ثنا إبراهيم بن بشار ثنا سفيان عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه لا تسبوا ربيعة ومضر فإنهما كانا مسلمين ولا تسبوا ضبة من أولاد تميم بن مرة ولا أسد بن خزيمة فانهم كانوا على دين إسماعيل رواته ثقات الا محمد بن زكريا وهو الغلابي المذكور فهو آفته قال أبو عبد الله بن مندة حدث الغلابي عن أبي زيد الأنصاري صاحب أخبار تكلم فيه توفي بالبصرة بعد سنة ثمانين ومائتين وسمي بن مندة جده دينارا وذكر إبراهيم بن حماد بن إسحاق عن الحارث بن أبي أسامة إجازة قال ثنا محمد بن زكريا البصري عن العباس بن بكار الضبي عن أبي بكر الهلالي قال أصابت عبيد الله بن الحسن العنبري القاضي حمى تدعى زكومة الطيب فقال ويحك أهدى لنا رغبة في منحة فأكلته فاصابتني علوصة فقال له وهو اسحقه ناعما وبندقه واستفه فقال ويحك ما هذا قال دار عسه في صحفة قال زيد في سكرجة اكلته فاصابتني تخمة فقال خذ زبيبا وحب رمان وسعدا فدقه ناعما واستفه قال فحلف بعض من حضر ان محمد بن زكريا هو الذي عمل هذا وكان في الحياة فذهب اليه فقال ما رغبة في منحة فقال من أين لك هذا فما ذكرته من نحو أربعين سنة اجتمعنا عند بن أبي الدنيا ومعنا ذلك الشيخ المنكدر الحارث بن أبي أسامة فأحضر لنا بن أبي الدنيا قليل زبد مع تمر افراد كثير فأكلنا ففرغ الزبد فحدثتهم بهذا والعباس بن بكار حدثني به

‏[‏572‏]‏ محمد بن زكريا التميمي ذكره بن أبي حاتم مجهول وقيل ان بن زكريا روى عنه مروان بن معاوية الفزاري

‏[‏573‏]‏ محمد بن زهير بن عطية السلمي قال الأزدي ساقط قلت له خبر باطل لعله هو افتراه متنه أوحى الله الى نبيه استكتب معاوية فإنه امين مأمون انتهى وهذا تصرف غير مرضي فان الأزدي قال ما نصه ساقط مجهول أيضا لا يكتب حديثه ثم ساق من طريقه عن بن محمد وكان يسكن بيت المقدس عن هشام بن مودود عن مرزوق العجلي عن عبادة بن الصامت فذكر الحديث فاختصر الذهبي كلامه ثم جعل الحديث الذي ضعفه الأزدي لنفسه وبصر في زمار من في السند غير بن عطية ممن لا يعرف ولا يوثق وخص بن عطية بأنه افتراه فكأنه برا من حفظه منه وليس بجيد

‏[‏574‏]‏ محمد بن زهير بن أبي جبل تابعي لا يعرف أرسل حديث من ركب البحر حين تريح فلا ذمة له قال شعبة عن بن عمران الجوني عنه

‏[‏575‏]‏ محمد بن زهير تابعي أرسل حديثا عنه وهب بن الورد مجهول انتهى وأظنه الذي روى الحديث الطويل الظاهر الوضع في التعب المذكور عند الثعلبي في تفسير عم يتساءلون رواه عن محمد بن المفيد عن حنظلة السدوسي عن أبيه عن البراء

‏[‏576‏]‏ محمد بن زهير أبو يعلى الأيلي حدث عنه زاهر بن أحمد السرخسي وغيره قال الدارقطني أخطأ في أحاديث ما به بأس وقال بن غلام الزهري اختلط قبل موته بسنتين مات سنة ثمان عشرة وثلاث مائة ادخل عليه شخص حراني حدثنا محمد بن زياد بن زياد الكلبي عن شرقي بن قطامي قال يحيى بن معين لا شيء قلت كان شاعرا مشهورا قل ما روى من الحديث قال جزرة أخباري ليس بذاك انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطىء ويهم روى عنه محمد بن يحيى الأزدي وأحمد بن منصور الرمادي ومحمد بن غالب تمتام وأحمد بن عبيد بن ناصح وأحمد بن محمد بن عباد الجوهري وآخرون وقال أبو حاتم الرازي اتيناه فقعدنا في دهليزه ننتظره فجاء فذكر انه ضجر فلما نظرنا اليه علمنا انه ليس من أهل هذا الشان فذهبنا ولم نرجع اليه وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه ذكره فقال محمد بن زياد ولا أنكر

‏[‏577‏]‏ محمد بن زياد التميمي عن محمد بن كعب القرظي ضعفه الأزدي انتهى ولعله البرجمي الآتي بعد ان كانت التميمي تحرفت فان التراجم من بني تميم ثم رأيت النباتي قال لا أدري من وهو ونقل عن الأزدي انه قال ضعيف منكر

‏[‏578‏]‏ محمد بن زياد القرشي الذي يروي عن بن عجلان لا يعرف وأتى بخبر موضوع ذكره بن عدي انتهى وعندي انه هو اليشكري الطحان الميموني فقد اتهم بالكذب وروى عن بن عجلان وغيره اخرج له الترمذي

‏[‏579‏]‏ محمد بن زياد الراسبي عن زرعة بن خليفة بحديث يدل على ان له صحبة وعنه موسى بن الحكم الجرجاني شيخ لأبي زرعة الرازي يأتي ذكره في ترجمة موسى

‏[‏580‏]‏ محمد بن زياد الأسدي عن مالك قال بن عدي منكر الحديث عن الثقات ولا أعرفه انتهى أورد له بن عدي عن عبد الصمد قاضي حمص عن الحسن بن خالد عنه عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه لا تعير الدهر وقال هذا في الموطأ عن الزهري عن سعيد مرسل وهو عن نافع باطل دخل حديث في حديث وأورد الدارقطني هذا الحديث في غرائب مالك من طريق عبد الصمد قال منكر بهذا الإسناد

‏[‏581‏]‏ محمد بن زياد اليماني حدث عنه سعيد بن عبد الحميد قال أحمد لا يعرف انتهى وفي ثقات بن حبان محمد بن زياد الصنعاني يروي المراسيل والمقاطيع وعنه بن المبارك فيحتمل ان يكون هو هذا

‏[‏582‏]‏ محمد بن زياد المكي عن بن أبي مليكة قال أبو عبد الله بن مندة مجهول

‏[‏583‏]‏ محمد بن زياد المكي روى عن محمد بن عمر بن آدم قال الدارقطني ليس بالقوي انتهى وأورد له حديثا منكرا عن محمد بن عمر عن إسماعيل بن داود الحراني عن مالك بن سعد بن إبراهيم وعنه محمد بن أحمد بن الهيثم البصري واستدركه النباتي علي الكامل والذي قبله اقدم طبقة منه

‏[‏584‏]‏ محمد بن زياد شيخ لابن علية سمع أبا عبد الله الشقري لا يكاد يعرف

‏[‏585‏]‏ محمد بن زياد الرقي عن عثمان بن زفر قال بن مندة صاحب مناكير

‏[‏586‏]‏ محمد بن زياد السلمي عن معاذ بن جبل

‏[‏587‏]‏ محمد بن زياد الأنصاري عن المسيب

‏[‏588‏]‏ ومحمد بن زياد البرجمي عن ثابت البناني مجهولون انتهى والأخيران ذكرهما بن حبان في الثقات فقال في الأخير روى عنه البصريون وقال في الآخر روى عنه أبو داود الطيالسي وأخرج بن عدي في ترجمة إسماعيل بن عمرو البجلي عن عبدان الأهوازي حدثنا محمد بن زياد البرجمي ثنا إسماعيل بن زكريا عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال أمرنا ان نسجد على سبعة أعظم ولا نكف شعرا ولا ثوبا قال عبدان سألت الفضل بن سعد الأعرج وابن أشكاب عن محمد بن زياد البرجمي فقالا هو من الثقات

‏[‏589‏]‏ محمد بن زياد الجريري الكوفي من المبتدعة نقل أبو محمد بن حزم في الملل والنحل عنه انه كان يقول من آمن بالله وحده ولم يصدق بالرسول مؤمن وكافر معا أو ليس بمؤمن ولا كافر قال بن حزم وهذا قول لا يختلف مسلمان في انه كفر مجرد

‏[‏590‏]‏ محمد بن زيد الواسطي أحد المتكلمين على مذاهب المعتزلة أخذ عن أبي علي الجبائي وصنف كتاب اعجاز القرآن وكتاب الإمامة مات بعد أبي علي بأربع سنين ذكره بن النجار في تاريخه وقال مسلمة بن قاسم كان حنفي الفقه بغداديا وعنه أخذ بن بنت حامد الاعتزال وقال بن النديم كان علي الصوت كثير الأصحاب وكان خفيف الروح وهجاه نفطويه فكان يقول من أراد أن يتناهي في الجهل فليقرأ الكلام على طريقة الباسي والفقه على طريقة داود والنحو على طريقة نفطويه يتكلم على طريقة الباسي ويتفقه بمذهب داود فأراد الواسطي بما قال انه يباهي في الجهل

‏[‏591‏]‏ محمد بن زيد بن الأصم حدث عنه جعفر بن برقان مجهول

‏[‏592‏]‏ محمد بن زيد الشامي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال الأزدي متروك الحديث

‏[‏593‏]‏ محمد بن زيد بن الأصم أخو يزيد الرقي سمع أباه وعنه جعفر بن برقان قال أبو حاتم مجهول

‏[‏594‏]‏ محمد بن أبي زينب هو المصلوب أخرج له بن ماجة

‏[‏595‏]‏ محمد بن الساج عن عمر بن عبد العزيز مجهول

‏[‏596‏]‏ محمد بن أبي سارة هو محمد بن عبد الله بن أبي سارة فليس هو بمجهول وقال البخاري محمد بن أبي سارة عن الحسن بن علي روى عنه محمد بن عبيد الطنافسي لا يعرف له سماع من الحسن انتهى وقال بن أبي حاتم عن أبيه مثله ولم يذكر فيه جرحا وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏597‏]‏ محمد بن سالم عن محمد بن كعب القرظي وعنه أبو عاصم قال البخاري منقطع لم يسمع من القرظي انتهى وهذه ما هي عبارة البخاري بل الذي في تاريخه لم يسمع محمد بن كعب وتبعه أبو حاتم فقال لا أعرفه وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏598‏]‏ محمد بن سالم السلمي ثنا أبو الدنيا عن علي رضى الله تعالى عنه مرفوعا من غزا كتبت غزوته بأربع مائة حجة فانكسرت القلوب فقال ما صلى أحد الا كتبت صلاته بأربعمائة غزوة ان لم يكن من كذب أبي الدنيا فمن كذب صاحبه محمد

‏[‏599‏]‏ محمد بن سالم الأفطس عن عيسى غنجار وعنه محمد بن علي المذكور قال الخليلي في الإرشاد مجهول

‏[‏600‏]‏ محمد بن السري عن إسماعيل بن رافع قال الأزدي ضعيف مجهول

‏[‏601‏]‏ محمد بن السري التمار عن غلام خليل وجماعة يروي المناكير والبلايا ليس بشيء ولحق الحسن بن عرفة حدث عنه الدارقطني ومحمد بن عمر بن زيتون يكنى أبا بكر روى له الدارقطني حديثا فخبط فقال لعل هذا الشيخ دخل عليه حديث في حديث

‏[‏602‏]‏ محمد بن السري الرازي عن محمد بن أحمد بن عبد الصمد لا يعرف واتى بخبر كذب

‏[‏603‏]‏ محمد بن سعد بن محمد بن الحسن بن عطية العوفي عن يزيد بن هارون وروح وعبد الله بن بكر وعنه بن صاعد وأحمد بن كامل والخراساني وعدة قال الخطيب كان لينا في الحديث وروى الحاكم عن الدارقطني انه لا بأس به وتوفي سنة ست وسبعين ومائتين انتهى قال الخطيب انا علي بن أحمد المقرى قال ثنا أحمد بن كامل ثنا محمد بن سعد العوفي ثنا روح بن عبادة ثنا شعبة عن قتادة قال حدث أبو بردة عن أبيه رضى الله تعالى عنه قال لو شهدت بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسبت ان ريحنا ريح الضان قال الخطيب هذا وهم والصواب عن روح عن سعيد عن قتادة كذا رواه الإمام أحمد والحارث بن أبي أسامة وغير واحد عن روح

‏[‏604‏]‏ محمد بن سعدان البزار عن القعنبي لا يعرف وخبره غلط انتهى روى عنه أبو علي بن الأشعث المعروف بوضع الحديث عن القعنبي عن مالك عن بن شهاب عن أنس والمتهم به بن الأشعث

‏[‏605‏]‏ محمد بن سعد بن عبيد الله بن أبي صعصعة مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه محمد بن إسحاق والصواب في مشيخة عبد الرحمن كذا في كتاب بن أبي حاتم وغيره والحديث الذي اشير اليه أخرجه بن المبارك عن أبي إسحاق عنه عن بن أبي صعصعة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من ينظر ما فعل سعد بن الربيع وهو مرسل قاله البخاري

‏[‏606‏]‏ محمد بن سعد الخطمي شيخ يحدث عنه يعقوب بن محمد الزهري مجهول انتهى وكناه أبا سعد

‏[‏607‏]‏ محمد بن سعد المقدسي عن بن لهيعة وعنه صفوان بن صالح مجهول انتهى قال بن أبي حاتم لا أعلم روى عنه غير صفوان وفي ثقات بن حبان محمد بن سعيد السبخي روى عن بن لهيعة وعنه صفوان بن صالح وكأنه هذا

‏[‏608‏]‏ محمد بن سعد القرشي عن الزهري لا يعرف بن سعد يأتي في محمد بن هشام

‏[‏609‏]‏ محمد بن سعد الأندلسي لقي بمصر أبا محمد بن الورد قال بن الفرضي ضعيف الكتاب

‏[‏610‏]‏ محمد بن سعد الأزدي لعله المصلوب عن أبي كبشة الأنماري قال الدارقطني متروك انتهى وهو هو فقد ذكر عبد الغني ان آخر ما عبر به اسم المصلوب محمد بن سعيد الأزدي والظاهر ان قول الذهبي الأزدي تصحيف ثم وجدت في كامل بن عدي ان المصلوب قيل فيه الأسدي فكأنها ساكنة السين ويقال في ذلك بالزاي والله أعلم

‏[‏611‏]‏ محمد بن أبي سعيد الثقفي الطائي شيخ للواقدي مجهول

‏[‏612‏]‏ محمد بن سعيد بن أبي سعد قال بن عدي ليس بمعروف وقال بن معين ليس بشيء انتهى وقد قال بن عدي ذلك بعد أن حكى عن بن معين انه قال محمد بن سعيد بن أبي سعيد ليس بشيء قال بن عدي يحتمل انه المقرى وايما كان فليس بمعروف وذكره بن الجارود في الضعفاء

‏[‏613‏]‏ محمد بن سعيد بن عمر بن الخطاب وعنه قتادة مجهول انتهى ذكره بن حبان في الثقات الا انه قال لا أدري من هو

‏[‏614‏]‏ محمد بن سعيد بن عبد الرحمن بن عنبسة بن سعيد بن العاص الأموي حدث عنه ليث بن سعد مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المقاطيع

‏[‏615‏]‏ محمد بن سعيد بن عبد الملك تابعي صغير أرسل لا يدري من هو انتهى وهو بن عبد الملك بن مروان الأموي ذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المقاطيع روى عنه إسماعيل بن رافع وكذا ذكره أبو حاتم الرازي وقال لا أعرفه

‏[‏616‏]‏ محمد بن سعيد بن زياد الكريزي الأثرم عن حماد بن سلمة وغيره ضعفه أبو زرعة وقال أبو حاتم كتبت عنه وتركت حديثه فإنه منكر الحديث قلت حدث عنه تمتام ويعقوب الفسوي مات سنة إحدى وثلاثين ومائتين انتهى وقال البردعي قلت لأبي زرعة ضعيف الحديث كتبت عنه بالبصرة وليس بشيء قال وترك حديثه فلم يقرأه علينا انتهى وقال بن عدي محمد بن سعيد الأثرم مات بالبصرة أراه يكذب قال بن عدي لا أعرف له رواية

‏[‏617‏]‏ محمد بن سعيد الأزرق عن هدبة بن خالد وسريج بن يونس كذاب يضع الحديث قاله بن عدي مات سنة تسعين ومائتين وقد روى عن هدبة حدثنا أبو عوانة عن أبيه فهذا كذب بارد أبو عوانة عبد سبي من جرجان وأبوه كافر وروى عن سريج عن بن عيينة عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المرجئة فقال لعن الله المرجئة قوم يتكلون على الإيمان بغير عمل وان الصلاة والزكاة والحج ليس بفريضة وهذا كذب ظاهر انتهى قال بن عدي هذا باطل بهذا الإسناد وله غير ما ذكرت من موضوعاته قلت وروى عن يوسف بن حماد عن يزيد عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه ان للحوض أربعة أركان فالركن الأول في يد أبي بكر الحديث بطوله ومضى له ذكر في علي بن سعيد المؤدب

‏[‏618‏]‏ محمد بن سعيد بن هلال الرسعني بن البناء قال بن عدي حدثنا عن معافى بن سليمان سمعت أبا عروبة يقول ليس بمؤتمن في نفسه يعمل في المتقدم أعمال السلطان من البندر وغيرها وإلى هذا أشار أبو عروبة انتهى قال بن عدي كتبت عنه برأس العين عن معافى ثم حدث بعد عن أبي جعفر النفيلي وكان عنده عن موسى بن أعين نسخة إسحاق بن راشد ولم يكتبها بعلو الا عنه

‏[‏619‏]‏ محمد بن سعيد الملي الطبري لا يدري من هو عن محمد بن عمرو البجلي مجهول مثله حدثنا النضر بن شميل ثنا شعيب بن عبد الملك حدثني الحسن البصري ثنا أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من صلى ليلة النصف من شعبان خمسين ركعة قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة وان كان كتب في اللوح المحفوظ شقيا يمحو الله ذلك ويحوله الى السعادة ويبعث اليه سبع مائة ألف ملك يكتبون له الحسنات وسبع مائة ألف ملك يبنون له القصور في الجنة ويعطي بكل حرف قرأه سبعين حوراء منهن من لها سبعون ألف وصيف وسبعون ألف وصيفة ويعطي أجر سبع مائة ألف شهيد ويشفع في سبعين ألف موحد الى أن قال وقال سلمان الفارسي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعطي بكل حرف من قل هو الله أحد تلك الليلة سبعين حوراء وذكر الحديث بطوله فقبح الله من وضعه فلقد فاه من الكذب والإفك ما لا يوصف ومن ذلك قال وقال أبو هريرة رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعطي بكل حرف ألف ألف حوراء ومن أحيى ساعة من ساعات تلك الليلة يعطي بعدد ما طلعت عليه الشمس والقمر جنات في كل جنة بساتين الى ان قال والذي بعثني بالحق لا يرغب عن هذه الصلاة الا فاجر أو فاسق الى ان قال ويرفع له تعالى ألف ألف مدينة في الجنة في كل مدينة ألف ألف قصر في القصر ألف ألف دار في الدار ألف ألف صفة في الصفة ألف ألف وسادة والف ألف زوجة من الحوراء لكل حوراء ألف ألف خادم في البيت ألف ألف مائدة عرضها كما بين المشرق الى المغرب على كل مائدة ألف ألف قصعة في كل قصعة ألف ألف لون فما أتعجب الا من قلة ورع بن ناصر كيف روى هذا وسكت عن توهينه فإنا لله

‏[‏620‏]‏ محمد بن سعيد البصري عن خلف الصنعاني في خلف

‏[‏621‏]‏ محمد بن سعيد البورقي عن سليمان بن جابر كان أحد الوضاعين بعد الثلاث مائة روى عنه أبو بكر الشافعي قال حمزة السهمي كذاب حدث بغير حديث وضعه وكذا قال الحاكم توفي سنة ثمان عشرة وثلاث مائة طوله الخطيب انتهى وقال أبو أحمد الحاكم حديثه ليس بشيء وقال الحاكم أبو عبد الله حدث بجملة من المناكير عن قوم مجهولين فروى جماعة من مشائخنا وامسك جماعة من الرواية عنه ثم قال الحاكم هذا البورقي قد وضع من المناكير عن الثقات مالا يحصى وأفحشها روايته عن بعض مشائخه عن الفضل بن موسى السيناني عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه سيكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي هذا حدث به في خراسان ثم حدث به في العراق بإسناده وزاد فيه وسيكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس الحديث قال الخطيب ما كان اجرأ هذا الرجل على الكذب نسأل الله السلامة

‏[‏622‏]‏ محمد بن سعيد عن عبد العزيز بن أبي محذورة مجهول ويقال انه الطائفي المؤذن روى عنه معتمر بن سليمان انتهى وذكره بن حبان والطائفي مذكور في التهذيب

‏[‏623‏]‏ محمد بن سعيد بن نبهان الكاتب عاش مائة سنة وسماعه صحيح لكنه يتشيع ثم انه قد اختلط قبل موته بعامين فيعتبر تاريخ السامع منه انتهى وهو محمد بن سعيد بن إبراهيم بن سعيد بن نبهان أبو علي الكاتب من أهل الكرخ سمع في سنة ثلاث وعشرين وأربع مائة أبا علي وشاذان وبشر العائذي والحسين بن دوما وأبا الحسين بن الصابوني وهو جده لأمه وغيرهم روى عنه حفيده محمد بن أحمد ومحمد بن جعفر بن عقيل والسلفي وعيسى بن محمد الكلوذاني وعبد المنعم بن كليب وهو آخر من حدث عنه في الدنيا ذكره بن السمعاني فقال شيخ عالم فاضل من ذوي الهيئآت وهو آخر من حدث عن بن شاذان ولي منه إجازة وقد ضعفه بن ناصر لمكان التشيع وقال كان سماعه صحيحا وقال انه روى سماعاته بخط الخطيب وبقي قبل موته سنة ملقى على ظهره لا يعقل فمن قرأ عليه في تلك الحال فقد أخطأ وكذب عليه فإنه لم يكن يفهم ولا يعقل ما يقرأ عليه في سنة إحدى عشرة وخمس مائة قلت تاريخ سماع بن كليب منه في سنة تسع وخمس مائة فهو قبل تغيره وقال بن ناصر أيضا لم يكن من أهل الحديث وكان في أول أمره على معاملة الظلمة وقال بن السمعاني سمعت أبا العلاء بن عقيل يقول كان شيخنا بن نبهان إذا مكث عنده أصحاب الحديث طويلا يقول قوموا فان عندي مريضا فبقي على هذا مدة سنين فكانوا يقولون مريض بن نبهان لا يبرأ مات بن نبهان سنة إحدى عشرة وخمس مائة في سابع عشر شوال وكان يقول مولدي سنة إحدى عشرة وأربع مائة قال بن ناصر سمعته مرة أخرى يقول مولدي سنة خمس عشرة وأربع مائة فراجعته في ذلك فقال أردت ان أرفع على العين والا فمولدي سنة إحدى عشرة وأربع مائة قال بن ناصر والصحيح ان مولده سنة خمس عشرة وأربع مائة كذلك وجد بخط أبي عبد الله الحميدي وذكر أنه وجده بخط جده بن الصابوني

‏[‏624‏]‏ ز محمد بن سعيد الخراز عن جرير بن حازم وعنه أبو حمزة إدريس بن يونس بن مسافر الغراء قال بن القطان مجهول وحديثه في الصلاة في سنن الدارقطني

‏[‏625‏]‏ محمد بن سعيد البصري عن علي بن جهضم تقدم في ابنه علي بن محمد بن سعيد

‏[‏626‏]‏ محمد بن سفيان بن وردان الأسنوي من أهل الكوفة يروي عن شريك روى عنه أبو زرعة الرازي قال بن حبان روى عن الربيع والمزني والبويطي روى عنه الحسن بن رشيق وأبو بكر بن شاذان البغدادي وغيرهما قال مسلمة بن قاسم سمعت أهل الحديث يقولون هذا ضعيف وذهبوا الى انه كان يكذب فتركته وكان يسكن بالعسكر وكان يأخذ على السماع اجرا ومات سنة إحدى وثلاثين وثلاث مائة

‏[‏627‏]‏ محمد بن سفيان لا يدري من هو ذكره الذهبي في ترجمة عقبة بن حسان وقد أثنى عليه الراوي عنه قال الدارقطني في غرائب مالك حدثنا أحمد بن كامل القاضي ثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب العيزار ويوسف بن سهل التمار قالا ثنا محمد بن سفيان الهمداني قال عبد الله بن إبراهيم وكان شيخا صالحا وأثنى عليه خيرا ثنا عقبة بن حسان الهجري عن مالك عن نافع فذكر الحديث الماضي في ترجمة عقبة بن حسان وقد أخرجه بن مردويه في تفسير الأحزاب عن أحمد بن كامل به وأخرجه الخطيب في الرواة عن مالك من طريق محمد بن إبراهيم بن حمدان القاضي الدبري مولى ثنا عبد الله بن إبراهيم بن أيوب العماني البزار حدثني محمد بن سفيان العماني وكان شيخا صالحا دينا قال ثنا عقبة مثله وقال تفرد به عقبة عن مالك ولم أكتبه الا بهذا الإسناد وقال الدارقطني بعد تخريجه هذا حديث باطل وإسناده مجهول وقد توبع محمد بن سفيان على رواية مسلم منه أخرجه الدارقطني أيضا عن الحسن بن إسماعيل القراب عن سعيد بن عثمان بن السكن عن سليمان بن يزيد القزويني عن عقبة مثله وهذا الإسناد لا بأس به الى عقبة فالحمل فيه عليه

‏[‏628‏]‏ محمد بن السكن عن عبد الله بن بكير لا يعرف وخبره منكر وقال البخاري في إسناد حديثه نظر وهو مؤذن مسجد بني شقرة واخرج له الدارقطني ثنا عبد الله بن بكير الغنوي عن محمد بن سوقة عن محمد بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه قال فقد النبي صلى الله عليه وسلم قوما في الصلاة فقال ما خلفكم قالوا فقال لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد قال الدارقطني هو ضعيف انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه أهل العراق وأخرجه العقيلي من رواية بن السكن عنه بهذا السند لكن بلفظ لا صلاة لمن سمع النداء ثم لم يأت الا من عذره قال وهذا يروي من وجه آخر صالح وقال أبو حاتم أخبرنا جعفر وقال هو مجهول وخبره منكر

‏[‏629‏]‏ محمد بن سلام الخزاعي عن أبيه عن أبي هريرة لا يعرف وعنه بن أبي فديك قال البخاري لا يتابع على حديثه متنه مرفوع أربعة يمشون في سخط الله المتشبه من الرجال بالنساء والذي يأتي البهيمة والذي يمشي بالنميمة والذي يأتي الرجال انتهى وقد ذكره بن أبي حاتم عن أبيه فقال مجهول وقال بن عدي لا أعلم روى عنه غير بن أبي فديك

‏[‏630‏]‏ محمد بن سلام التيمي عن عيسى بن يونس قال بن مندة له غرائب انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال انا عنه الفضل بن محمد العطار الباهلي ربما أغرب

‏[‏631‏]‏ محمد بن سلام بن عبد الله الجمحي أبو عبد الله البصري مولى قدامة بن مظعون وهو أخو عبد الرحمن بن سلام كان من أئمة الأدب ألف طبقات الشعراء وحدث عن حماد بن سلمة ومبارك بن فضالة وجماعة وعنه عبد الله بن أحمد بن حنبل وثعلب وأحمد بن علي الأبار وعدة قال أبو خليفة حدثنا محمد بن سلام قال حدثنا زائدة بن أبي الرقاد عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لام عطية إذا خفضت فاشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج قال ثعلب رأيت يحيى بن معين عند بن سلام فسأله عن هذا الحديث روى أبو خليفة عن الرقاشي قال أحاديث محمد بن سلام عندنا مثل حديث أيوب عن محمد عن أبي هريرة قال أبو خليفة وقال لي أبي مثل ذلك وقال صالح جزرة صدوق وقال محمد بن أبي خيثمة سمعت أبي يقول لا يكتب عن محمد بن سلام الحديث رجل يرمي بالقدر إنما يكتب عنه الشعر وأما الحديث فلا قال أبو خليفة أبيضت لحية محمد بن سلام ورأسه وله سبع وعشرون سنة قال موسى بن هارون توفي سنة إحدى وثلاثين ومائتين

‏[‏632‏]‏ محمد بن سلام المصري حدث عن يحيى بن بكير عن مالك بخبر موضوع انتهى والخبر المذكور عن أبي هريرة رفعه ان من الهموم هموما لا تكفرها الصلاة الحديث وفيه الهم في طلب المعيشة أخرجه الطبراني في الأوسط بسنده اليه عن مالك محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة وقال تفرد به عن يحيى بن بكير وأخرجه الدارقطني في الغرائب من رواية الحسن بن عبد الله بن محمد بن حسن حدثنا محمد بن سلام البزار الحمراوي حدثنا يحيى بن بكير عن مالك ومن طريق عبد الله بن جامع الحلواني حدثنا محمد بن سلام المكي بمصر حدثنا مالك بن سلام عن مالك وكان الحمل فيه على محمد بن سلام الحمراوي البزار وكذا قال الخطيب روى عن يحيى بن بكير خبرا منكرا

‏[‏633‏]‏ محمد بن سلمة بن جهل أخو يحيى قال الجوزجاني ذاهب الحديث وقال بن عدي سمع أباه وعنه علي بن هاشم وحسان بن إبراهيم ثم ساق له أحاديث منكرة انتهى وقال الدوري لم يكن ليحيى فيه رأي وقال بن سعد كان ضعيفا وكذا قال بن شاهين في الضعفاء قال يحيى بن معين ضعيف وذكره بن حبان في الثقات وأورد له بن عدي أحاديث قال وله غير ذلك قال وكان بعد من متشيعي الكوفة

‏[‏634‏]‏ محمد بن سلمة الشامي عن أبي إسحاق السبيعي وغيره تركه بن حبان وقال لا تحل الرواية عنه روى عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر رضى الله تعالى عنه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضحك من الضرطة رواه عنه عبد الله بن عصمة النصيبي انتهى ويقال له أيضا النباتي وذكره بن أبي حاتم عن أبيه وقال روى عنه موسى بن أعين سألت أبي عنه فقال شيخ لا أعرفه وليس حديثه بمنكر

‏[‏635‏]‏ محمد بن سلمة بن قربا البغدادي نزيل عسقلان سمع عثمان بن أبي شيبة وطبقته قال الدارقطني ليس بالقوي يروي عنه أبو بكر بن المقرى انتهى روى عنه أيضا بن عدي وأبو حاتم وابن حبان وأبو القاسم الأسدوني

‏[‏636‏]‏ محمد بن سلمة عن عبد الرحمن بن عبد العزيز بن صهيب وعنه القاسم بن مالك المزكي قال بن أبي حاتم عن أبيه لا يعرف

‏[‏637‏]‏ محمد بن أبي سلمة بن فرقد المصري مولى بني مخزوم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏638‏]‏ محمد بن أبي سلمة المكي قال العقيلي لا يتابع على حديثه حدثنا موسى بن هارون قال حدثنا محمد بن مهران الحمال قال ذكر محمد بن أبي سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال أهديت لعايشة وحفصة رضى الله تعالى عنهما هدية وهما صائمتان فاكلتا منه فذكرتا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اقضيا يوما مكانه ولا تعودا انتهى قال العقيلي يروي بإسناد اصلح منه وقال بن أبي حاتم عن أبيه مجهول

‏[‏639‏]‏ محمد بن سليط صوابه محمد بن سليمان بن سليط وسيأتي

‏[‏640‏]‏ محمد بن سليمان العابد لا يعرف قاله المؤلف في تلخيص المستدرك

‏[‏641‏]‏ محمد بن سليمان بن معاذ القرشي بصري قال العقيلي منكر الحديث روى عن مالك وعنه محمد بن يحيى الأزدي وسمويه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال التيمي روى عنه العباس بن عبد العظيم وأهل البصرة ربما أخطأ وغرب وقال بن عبد البر ضعيف وقال الأزدي أيضا منكر الحديث وأورد له العقيلي من طريق محمد بن يحيى الأزدي عنه عن مالك عن ربيعة عن سعيد بن المسيب عن بن عمر حدثني أبي عمر رفعه ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة وأورده الدارقطني في غرائب مالك من عدة طرق ومنها عن إسماعيل القاضي وأبي أمية وغيرهما عن محمد بن سليمان وقال تفرد به محمد بن سليمان بن أبي الربيع التيمي المقرى وسمى جده مرة أخرى معاذا وأورد أيضا من طريق زكريا بن يحيى بن خلاد عنه عن مالك عن ربيعة عن سعيد بن المسيب عن عائشة انه قيل لها أن الناس قالوا من أبي بكر وعمر فقالت انقطعت عنهما الأعمال فأحب الله ان لا ينقطع الأجر عنهما وقال تفرد به محمد بن سليمان بن معاذ عن مالك ولم يرو عنه غير زكريا وذكره بن أبي حاتم في الجرح والتعديل وسمى جده معاذا وقال سمع منه أبو أمامة الأنصاري ولم يذكر فيه جرحا واخرج الحديث الأول الخطيب في الرواة عن مالك وقال تفرد به محمد بن سليمان بن معاذ عن مالك

‏[‏642‏]‏ محمد بن سليمان بن مشمول المشمولي المخزومي حجازي سكن مكة يروي عن نافع وعن القاسم بن مخول أدركه الحميدي وقال النسائي مكي ضعيف وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وقال بن عدي عامة ما يرويه لا يتابع عليه متنا واسنادا فمن ذلك له عن عبيد الله بن مسلمة بن وهرام عن أبيه عن طاوس عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا قال لا يشهد على شهادة حتى يكون اضوء من الشمس وبه مرفوعا الناس معادن والعرق دساس ودر السوء كعرق السوء إسحاق بن أبي إسرائيل ثنا محمد بن سليمان بن مشمول ثنا عمر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا توضع النواصي الا لله في حج أو عمرة إبراهيم بن عبيد الله بن مهدي ثنا محمد بن مشمول المكي ثنا عبيد الله بن مسلمة بن وهرام عن أبيه عن ميل بن مسرح الأشعري قال رأيت أبي يقلم أظفاره ويدفنها ويقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك انتهى وفي الإكمال في مشرح بكسر الميم وسكون المعجمة روت عنه بنته ميل ومحمد بن سليمان ذكره بن حبان في الثقات وذكره بن شاهين في الثقات وزعم ان يحيى بن معين وثقه ذكره العقيلي والساجي والدولابي وابن الجارود في الضعفاء قال بن حزم منكر الحديث

‏[‏643‏]‏ محمد بن سليمان بن أبي كريمة عن هشام بن عروة ضعفه أبو حاتم وقال العقيلي روى عن هشام بواطيل منها ما رواه كاتب الليث عن عمرو بن هاشم عنه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا قال طاعة النساء ندامة

‏[‏644‏]‏ محمد بن سليمان الصنعاني عن المنذر بن النعمان الأفطس مجهول والحديث الذي رواه منكر

‏[‏645‏]‏ محمد بن سليمان بصري حدثنا عباد بن أبي خليفة عن بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بحرة الأسلمي عن خراش بن مالك قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغ الحاجم قال عظمت أمانة رجل قام عن اوداج نبي الله بحديده هذا منكر

‏[‏646‏]‏ محمد بن سليمان بن الحارث الباغندي عن الأنصاري وقبيصة لا باس به ضعفه بن أبي الفوارس وقال الخطيب رواياته كلها مستقيمة واختلف أقوال الدارقطني فيه فمرة قال لا بأس به ومرة قال ضعيف قلت حديثه عال عند بن طبرزد توفي في آخر سنة ثلاث وثمانين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال أبو بكر الواسطي سكن بغداد يروي عن عبيد الله بن موسى وأبي عاصم والعراقيين قلت روى عنه ابنه محمد والمحاملي والبجاد وابن السماك وابن مقسم وأبو بكر الشافعي وآخرون قال أبو جعفر الأردماني يقول رأيت أبا داود السجستاني جاثيا بين يدي محمد بن سليمان الباغندي يسأله عن الحديث وقال أبو بكر بن أبي الطيب سمعت الباغندي يقول ابني كذاب وسمعت بن الباغندي يقول أبي كذاب وقال بن المنادي مات سنة ثلاث ومائتين وكان حيا كميت

‏[‏647‏]‏ محمد بن سليمان عن معتمر بن سليمان قال بن مندة مجهول روى عنه وهب بن حفص الحراني أحد الضعفاء حديثا مقلوبا وهو في الثاني من الغيلانيات

‏[‏648‏]‏ محمد بن سليمان العبدي بيض له بن أبي حاتم مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن هارون الأعور روى عنه إسحاق بن منصور السلمي

‏[‏649‏]‏ محمد بن سليمان الجوهري حدث بأنطاكية عن بن عمر الحوضي وأبي الوليد قال بن حبان يقلب الأخبار على الثقات لا يحل الاحتجاج به بحال حدثنا عنه محمد بن أحمد بن ميسرة

‏[‏650‏]‏ محمد بن سليمان بن دبير بوزن كبير روى عن عبد الواحد بن غياث وعنه بن حبان ثقة بالبصرة وقال يضع على الثقات من ذلك عن عبد الواحد عن حماد عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا انه وقت أربعين يوما للنفساء الا ان ترى الطهر انتهى وهو بن سليمان محمد بن عبد الله البصري قال بن حبان كان يسرق الحديث ويضع روى عن عبد الواحد بن غياث الى آخره

‏[‏651‏]‏ محمد بن سليمان بن محمد بن منصور الابزاري أبو جعفر مذكر الكرامية حدث عن السدي وابن خزيمة ومحمد بن اشرس وغيرهما قال الحاكم وحدثنا عن جعفر بن طرخان الجرجاني وما حدثنا عنه غيره وحدث بكتب بن أبي ليلى خرجت الى قريته بزار وهي على فرسخين من نيسابور فحدثنا بعجائب منها قال حدثنا محمد بن موسى السلمي المجاور ثنا الحسين بن الوليد ثنا شعبة عن علي بن زيد بن جدعان سمعت أبا المتوكل الناجي يقول عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال أهدى ملك الروم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدايا وكان فيما أهدى اليه جرة فيها زنجبيل فأعطى كل انسان قطعة وأعطاني قطعة قال الحاكم لم يحدثنا الحسين بن الوليد قط قلت وهو حديث عمرو بن حكام تفرد به مات أبو جعفر سنة ثمان وأربعين وثلاث مائة

‏[‏652‏]‏ محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله الهاشمي أمير البصرة روى عن أبيه قال العقيلي ليس يعرف بالنقل وحديثه هذا غير محفوظ روى صالح الناجي عنه عن أبيه عن جده عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا يمسح رأس اليتيم هكذا ووصف صالح من وسط رأسه الى جبهته ومن له أب فهكذا من جبهته الى وسط رأسه قلت هذا موضوع انتهى وذكره بن حبان في الثقات وأخرج البزار حديثه في مسنده عن محمد بن مرزوق عن صالح الناجي به ورواه الخطيب في ترجمته من طريق بن صاعد عن العباس وأبي طالب عن سلمة بن حبان العتكي عن راجح به قال البزار لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم الا من هذا الوجه ولا نعلم إسنادا غير هذا الإسناد وانما كتبناه لأنا لم نحفظه الا من هذا الوجه قلت وأورده بن عساكر في ترجمته من طريق العباس بن عبد الواحد الهاشمي عن عثمان بن يعقوب بن جعفر عن محمد بن سليمان به وذكر خليفة بن خياط ويعقوب بن سفيان ان المنصور ولاه البصرة ثم عزله عنها وولاه الكوفة ثم ولاه المهدي ثم عزله ثم أعاده الهادي وأقره الرشيد الى أن مات وزاد يعقوب بن سفيان ان أول ولايته للمنصور كانت سنة ست وأربعين فطلب كل من كان مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن حسن فقتلهم وهدم منازلهم وعقر خيلهم وقال الخطيب كان محمد بن سليمان عظيم أهله وجليل رهطه ولاه الرشيد البصرة وكور دجلة وكور الأهواز وفارس وغير ذلك ثم ذكر وفاته سنة ثلاث وسبعين ومائة وذكر خليفة ان مولده سنة اثنتين وعشرين ومائة وأغرب عبد الحق في الاحكام فأورد حديثه هذا في كتاب الطهارة في باب التيمم وصحف فيه تصحيفا شنيعا تعقبه بن القطان وبالغ في الإنكار عليه وهو معذور والله الموفق

‏[‏653‏]‏ محمد بن سليمان أبو علي المالكي البصري رحل اليه الدارقطني في حدود العشرين وثلاث مائة ولا بأس به ان شاء الله قال بن غلام الزهري ليس هو بذاك بلغني انه حدث في أيام الساجي عن أبي عمر العدني فقال أنا حججت قبله وكان بن أبي عمر قد مات قال ثم أمسك عن الرواية عن بن أبي عمر وكان قد افسده ابنه انتهى وسليمان هو بن علي بن أيوب وكان قاضي البصرة روى عن بندار وغيره وأكثر عنه الدارقطني

‏[‏654‏]‏ محمد بن سليمان بن أبي فاطمة عن أسد بن موسى قال الدارقطني كذاب يضع الحديث

‏[‏655‏]‏ محمد بن سليمان العبدي له في مناقب الصديق رد الحاكم خبره لجهالته

‏[‏656‏]‏ محمد بن سليمان بن زبان شيخ كان بالبصرة قال الدارقطني قيل كان يضع الحديث وكان مدبرا

‏[‏657‏]‏ محمد بن سليمان بن إسحاق المخزومي قال أبو داود منكر الحديث انتهى قال أبو داود هو صاحب مطيع بن عبد الرحمن

‏[‏658‏]‏ محمد بن سليمان عن عمر بن عبد العزيز وعنه الليث بن سعد مجهول

‏[‏659‏]‏ محمد بن سليمان بن سليط الأنصاري السالمي قال العقيلي مجهول بالنقل روى عن أبيه عن جده فذكر قصة أم معبد وعنه عبد العزيز ويحيى وهو واه انتهى وقال ليس هذا الطريق محفوظا في حديث أم معبد وفي كتاب أبي حاتم محمد بن سليمان الأنصاري عن أبيه قال بن مندة مجهول ووقع في الصحابة لابن مندة محمد بن سليط عن أبيه عن جده فاسقط سليمان بن محمد وسليط فوهم فيه عليه العلائي في الوشى المعلم

‏[‏660‏]‏ ذ محمد بن سليمان بن أبي حمزة بن أبي جميلة يكنى أبا حمزة وهو سلمي حمصي وقال عن عبد الله بن أبي قيس وخالد بن معدان وغيرهما روى عنه محمد بن بكار بن سلال ويحيى بن صالح وغيرهما قال البخاري ان لم يكن بن أبي جميلة فما أدري وفرق بن أبي حاتم بينهما قال بن عساكر فلم يصنع شيئا قلت ومقتضى ذلك ان يكون نسب الى جد أبيه وقد تقدم أن أبا حاتم قال بن أبي جميلة مجهول

‏[‏661‏]‏ ز محمد بن سليمان بن أحمد السرقطي الآدمي عن أبيه وعنه أبو سعد بن السمعاني وقال سألت أبا الفضل بن ناصر عنه فقال هو وأبوه لا يساويان فلسا قال وسألت محمد بن سليمان عن مولده فقال انه ولد سنة ست وستين وأربع مائة

‏[‏662‏]‏ محمد بن سليمان بن أبي سليمان بن نوفل قال أبو حاتم لا أعرفه وهو مجهول

‏[‏663‏]‏ محمد بن سليمان المعداني ثنا الطبراني انا إسحاق انا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه ما من أحد من أمتي رزقه الله تعالى ولدا ذكرا فسماه محمدا الحديث أورده بن الجوزي في الموضوعات من طريق بن مندة عنه وقال هذا حديث موضوع لا اتهم به الا المعداني

‏[‏664‏]‏ محمد بن سليمان اليمامي القاري ذكر له بن النجار في ترجمة العباس بن المأمون خبرا باطلا في قصة مختلقة فاخرج من طريق أبي عمر أحمد بن محمد بن سليمان اليمامي عن أبيه انه قال جلس المأمون وعنده يحيى بن أكثم فقال المأمون شربة ماء فذهب ابنه العباس فأتى بها وعنده يحيى بن أكثم فاطال يحيى النظر في وجه العباس وكان من أجمل الناس ثم أفاق يحيى فوجد المأمون يضحك فقال يا أمير المؤمنين حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه النظر الى الوجه الحسن يجلو البصر وبصري ضعيف فأردت أن أجلوه فتغير وجه المأمون وقال يا يحيى اتق الله فان هذا الحديث كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

‏[‏665‏]‏ محمد بن سليمان بن أبي سليمان عن بن عمر قال البخاري لم يصح حديثه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه رفعه بن صالح

‏[‏666‏]‏ محمد بن سليمان الجرعي من ذرية أبي الدرداء ذكر بن عدي انه لقيه بعرفة فساق له حديثا متنه البركة مع الأكابر ومن طريق سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس قال بن عدي لم أسمعه الا منه حدثني به عن عبد السلام بن عتيق عن محمد بن بكار بن بلال عن سعيد انتهى وقد نسبه بن عساكر فقال محمد بن سليمان بن الحسين بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء قال بن عدي بعد أن أخرج حديثه كما ذكر في الميزان ثم أخرج له قلب الشيخ شاب على حب اثنتين أبو علي الجرعي هذا الشيخ صالح من ولد أبي الدرداء أملى علي الحديثين جميعا والثاني مشهور والأول غريب لم أسمعه الا منه ولم يذكر بن عساكر عنه راويا الا بن عدي وقيل انه كان يتصوف فلقب الجرعي ثم ذكر بن عساكر محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء الأنصاري من أهل دمشق فقال روى عن أبيه وأمه وإبراهيم بن صالح وسعيد بن عبد العزيز روى عنه ابنه إبراهيم وسليمان وعبد الرحمن بن هاشم بن عمار وأبو حسان الزيادي وعبد الرحمن بن يحيى العذري وكنيته أبو سليمان ذكره البخاري فقال سمع ابنة عن جدها قالت قالوا يا رسول الله هل يصر القيط قال نعم كما يصر السي الحيط قاله لي هشام بن عمار يعني عنه وذكره بن أبي حاتم فقال ما بحديثه بأس قلت وهذا الثاني عم والد الذي قبله

‏[‏667‏]‏ محمد بن سليم عن أنس بحديث الطير وعنه حكم بن محمد لا يعرف

‏[‏668‏]‏ محمد بن سليم أبو هلال البغدادي القاضي عن شريك قال يحيى بن معين يكذب في الحديث ولينه أبو حاتم انتهى وقال بن أبي حاتم يكنى أبا عبد الله كوفي الأصل وقال أبو حاتم اثنى عليه الأعين وأفادني عنه وكتب عنه على ضعفه فيه وقال بن سعد سمع سماعا كثيرا ورأيت أصحاب الحديث يتبعون حديثه وقال بن حبان قال يحيى بن معين اما بن سليم فهو والله صاحبنا وهو لنا محب ولكن ليس فيه وما رأيت أحدا قط يشير بالكتابة عنه ولا يرشد اليه وقد سمع سماعا كثيرا وهو معروف ولكنه لا يقتصر على ما سمع بتناول ما لم يسمع قلت لم تكتب عنه قال لا وقال بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين ليس بثقة يكذب في الحديث

‏[‏669‏]‏ ز محمد بن سليم بن الوليد العسقلاني روى عن محمد بن أبي السري عن عبد الرزاق عن مالك عن الزهري عن أنس ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل يوم الفتح وعليه عمامة سوداء وعنه محمد بن علي بن إسماعيل الأيلي قال الدارقطني في غرائب مالك ليس ثقة قال وهو خطأ والصواب محمد بن زاذان وهو متروك ثم أخرجه من طريق أخرى كذلك‏.‏